“العشر الأوائل من ذي الحجة”.. أعمال يستحب القيام بها في أول ذي الحجة

“العشر الأوائل من ذي الحجة”.. أعمال يستحب القيام بها في أول ذي الحجة
أفضل أعمال عشر ذي الحجة

جميع المسلمين في مختلف دول العالم يحافظون على استغلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وذلك لكونها أيام مباركة، وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها في تلك الأيام من أجل التقرب من الله عز وجل، ومنها ما هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلمين اغتنام هذه الأيام المباركة في الحصول على رضا الله عز وجل، ففيها تقام فريضة الحج ويزور حجاج بيت الله الحرام مكة المكرمة،.

أفضل أعمال عشر ذي الحجة

الشيخ عويضة عثمان بصفته أمين الفتوى داخل دار الإفتاء المصرية، قد أشار إلى أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، فقال إنها أيام البركات والمنح من الله عز وجل وأنها شبيهة في فضل أواخر شهر رمضان المبارك.

وأضاف حديثة قائلا أنه عن ابن عباس رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأوضح أنه ضمن أفضل الأعمال التي يكون القيام بها في أيام ذي الحجة، هي صلة الرحم وإطعام المساكين، إفشاء السلام، الصيام، ترك الخصام، قراءة القرآن الكريم كذلك من أفضل الأعمال.

ومن الجدير بالذكر أن العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام العفو من الله عز وجل، ويجب ترك الخصام فيها، فالله عز وجل قد أقسام بتلك الليالي في القرآن الكريم” والفجر وليال عشر” صدق الله العظيم.

وفي النهاية على جميع عباد الله المسلمين التقرب من الله عز وجل في العشر الاوائل من ذي الحجة، فهي أيام مباركة تضاهي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ولذلك يجب الإكثار من فعل الخيرات بها.

 

close