“بطاقة نسك”.. ماذا تفعل في حالة فقدان بطاقة نسك؟

“بطاقة نسك”.. ماذا تفعل في حالة فقدان بطاقة نسك؟
ماذا تفعل عند فقدان بطاقة نسك؟

بطاقة نسك تعتبر ضمن أهم البطاقات التي تخص حجاج بيت الله الحرام، ومن الوارد أن يتعرض الحاج إلى فقدان تلك البطاقة أو ضياعها، وبناء عليه انتشرت بعض من التساؤلات حول الخطوات المتبعة في تلك الحالات، وحرصا من وزارة الحج والعمرة السعودية على توضيح الأمور إلى حجاج بيت الله الحرا، أعلنت عبر حسابها في منصة إكس عن فيديو معلوماتي، وفي هذا الفيديو أجابت الوزارة عما يمكن فعله من جانب الحجاج في حالة التعرض إلى فقدان نسك.

ما هي أهمية بطاقة نسك؟

وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أوضحت أن بطاقة نسك تعتبر وثيقة الحج الرسمية، ويجب على ضيوف بيت الله الحرام المحافظة عليها طيلة فترة مناسك الحج.

وفي الوقت ذاته أشارت الوزارة إلى عدم القلق في حالة تعرض الحاج إلى فقدان البطاقة، وذلك لكون هناك مجموعة من الحلول التي يمكن اتباعها في حالة التعرض لذلك.

ماذا تفعل عند فقدان بطاقة نسك؟

حرصت الوزارة على توفير مجموعة من الخطوات التي يمكن اللجوء إليها في حالة تعرض الحاج إلى فقدان بطاقة نسك، وتتمثل في الآتي:

  • في البداية يجب التأكد من الحصول على النسخة الرقمية عن طريق تطبيق نسك.
  • يجب العمل على تقديم تلك النسخة إلى الجهات النظامية وقت الطلب.
  • يمكن كذلك إبلاغ قائد المجموعة في حالة فقدان بطاقة نسك، وبدوره سوف يقوم بإصدار بطاقة جديدة.
  • يمكنك إبلاغ أقرب رجل أمن لك، وبدوره سوف يقوم بإعطائك مجموعة من الإرشادات الخاصة بذلك الأمر، أو التواصل مع مركز الاتصال الموحد للحصول على حل.

وفي نهاية الأمر بطاقة نسك تعتبر الوثيقة الرسمية الخاصة بالحاج، ولذلك من الضروري المحافظة عليها، وعلى الرغم من ذلك ليس الأمر معقدا في حالة فقدان تلك البطاقة فطرحت وزارة الحج والعمرة بعض من الحلول التي يمكن اللجوء إليها لحل المشكلة.

close