“ضيوف الرحمن”.. 4 إجراءات للتعامل مع الزحام وزارة الحج توضح

“ضيوف الرحمن”.. 4 إجراءات للتعامل مع الزحام وزارة الحج توضح
وزارة الحج لـ «ضيوف الرحمن»: 4 إجراءات للتعامل مع الزحام

وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عملت على إصدار تنبيهات مختلفة تخص ضيوف الرحمن، وجاء ذلك التنبيه من أجل التوجيه في عملية التعامل مع الزحام الذي يكون متوقع بكل تأكيد، وتم العمل على تحديد 4 إجراءات أساسية من الضروري اتباعها من جانب حجاج بيت الله الحرام في حالات الازدحام، وجاء ذلك ضمن حرص الوزارة على سلامة جميع الحجاج من مختلف دول العالم، وأداء مناسك الحج والعودة إلى الموطن الأصلي مرة أخرى بصحة وعافية.

كيفية تعامل الحجاج مع الزحام

قد شددت التنبيهات على ضرورة عدم التدافع بشكل قوي، وذلك يعتبر ضمن الخطوات الحاسمة من أجل المحافظة على سلامة حجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى تجنب حدوث أي أضرار محتملة.

وكان هناك تأكيد كذلك على ضرورة الالتزام بتوجيهات المنظمين، وذلك معناه ضرورة الاستماع أو الانتباه إلى التوجيهات التي تخص العاملين في تنظيم الحركة مع التأكد من اتباع التعليمات بدقة.

ومن الضروري كذلك على الحاج التمهل والتريث ولا يجب الاستعجال بأي شكل من الأشكال في التحرك أو المحاولة للوصول إلى الأماكن المزدحمة بشكل سريع، فالصبر يجعلك تتلاشى الموافق الصعبة.

ومن الضروري كذلك أن يكون هناك محاولة في مواكبة سرعة الآخرين، فمن الضروري أن يكون الحاج على دراية بالسرعة التي تخص حركة الناس من حوله، مع ضرورة التكيف معها بصورة مناسبة، وذلك الأمر يفادي الحجاج من السقوط أو التعرض لوعكات صحية مختلفة.

وفي النهاية وزارة الحج والعمرة مع كل عام، تحرص حرصا شديدا على سلامة الحجاج، ومن هنا أكدت على أن التأني والصبر كل منهما حلول مثالية من أجل التعامل مع الازدحام، ويجب على جميع الحجاج المحافظة على الهدوء الخاصة بهم وعد الانفعال تحت أي ظرف من الظروف، فكل ذلك يساعد على سلامتهم بكل تأكيد.

close