تحذير عاجل للفلاحين مع ارتفاع درجات الحرارة.. تعليمات من وزارة الزراعة للحفاظ على محاصيل الصيف

تحذير عاجل للفلاحين مع ارتفاع درجات الحرارة..  تعليمات من وزارة الزراعة للحفاظ على محاصيل الصيف
تحذير عاجل للفلاحين مع ارتفاع درجات الحرارة

نظرا لتحذيرات الأرصاد الجوية من الارتفاع المستمر في درجات الحرارة مع تواجد الرياح المحملة بالأتربة في عدد من  المناطق في أنحاء الجمهورية، تحدث وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة عن الآثار السلبية المترتبة على المحاصيل الزراعية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حيث ذكر الدكتور خالد جاد، أن درجات الحرارة المرتفعة تمثل خطورة كبيرة على المحاصيل في فترات التزهير وتكوين الثمار، مع توضيح أنه من الجيد أن زراعة المحاصيل الصيفية قد بدأت في تلك الفترة، ونستعرض معا مزيد من التفاصيل حول ذلك.

تحذيرات وزارة الزراعة للفلاحين

خلال مداخلة هاتفية إعلامية في برنامج “صباح الخير يامصر” ووجه الدكتور خالد جاد، بالحذر من الأضرار الناجمة على المحاصيل الزراعية من تغير أحوال الطقس وارتفاع درجات الحرارة، كما وجه الدكتور خلال حديثه بعض التحذيرات الخاصة للفلاحين للحفاظ على المحاصيل الزراعية خلال فصل الصيف، وخاصة محاصيل الأرز والذرة الشامي المنتشر زراعتها في ذلك الوقت من العام، وتتمثل تلك التحذيرات فيما يلي:

  • ضرورة قيام المزارعين بالكشف الدوري عن دودة الحشد الخريفية، والتي تنشط خاصة الارتفاع في درجة الحرارة، وذلك للتمكن من القضاء عليها ومقاومتها.
  • كما حذر الدكتور خالد جاد من عدم ترك مياه ري الأرز في الأرض حتى تسخن من الشمس، حيث يضر ذلك بمحصول الأرز نتيجة عدم توازن الري.
  • ووجه نصيحة للفلاحين بالوقت الذي يتم ري الأراضي به، حيث يجب أن يكون الري في الصباح الباكر قبل وقت الذروة أو بعد انكسار الموجة الحارة في الساعات الأخيرة قبل غروب الشمس.

برنامج دعم الصحة النباتية الأفريقي

من الجدير بالذكر أن هناك مناقشات تمت في الأيام الأخيرة بين سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات APPC مع الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري وتعزيز قدرات الصحة النباتية المصري، جاءت هذه المناقشات لدعم برنامج الصحة النباتية الأفريقي APP الذي تم إطلاقه من مصر في سبتمبر الماضي، والذي يهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والرقمنة في عمليات مسح ومراقبة الآفات الحجرية.

وأوضحت وزارة الزراعة دور مصر الفعال والمتميز في منطقة الشرق الأوسط، في تطبيق معايير الصحة النباتية مما أدى إلى زيادة نسبة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية ليصل إلى حوالي 7.5 مليون طن.

close