4 حالات تتسبب في وقف معاش تكافل وكرامة.. تجنبها

4 حالات تتسبب في وقف معاش تكافل وكرامة.. تجنبها
شروط استمرار معاش تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة من أبرز الوسائل التي أطلقتها الدولة المصرية ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية لدعم الأسر الأكثر احتياجا، وذلك في ضوء سعي الدولة المصرية إلى توفير حياة كريمة لجميع مواطنيها، خاصة في ظل ارتفاع مستوى المعيشة والأزمات الاقتصادية التي ضربت العالم كله وبالضرورة انعكست على مصر واستطاعت الدولة المصرية تخفيف حدتها على المواطن بسبب برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الدولة المصرية.

شروط الاستفادة من معاش تكافل وكرامة

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الشروط يجب على المستفيدين من معاش تكافل وكرامة الالتزام بها حتى لا يتعرضوا لقطع المعاش، وتمثلت هذه الشروط فيما يلي:

  • في حالة حمل الأم يجب عليها إجراء متابعات الحمل في إحدى الوحدات الصحية أو المستشفيات الحكومية، ويشترط أن يكون معها كارت لمتابعة الحمل، وتقوم بعملية المتابعة 3 مرات على الأقل في الشهر ويتم توضيح ذلك في الكارت.
  • وبعد الولادة على الأم المتابعة مرتين على الأقل سنويا.
  • كما يشترط أن تحضر الأم ندوات تثقيفية عن صحة الأم والطفل وكذلك التغذية السليمة.
  • كما يجب استخراج كارت متابعة أيضا للطفل يثبت أن حصل على التطعيمات اللازمة له في مواعيدها المحددة، فضلا عن إجراء قياس وزن وطول دائم له.

قيمة معاش تكافل وكرامة

زادت قيمة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% في مارس الماضي، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك على النحو التالي:

  1. وصلت قيمة المعاش للأسرة بعد الزيادة إلى 826.5 جنيه وذلك بدلا من 718.75 جنيه.
  2. أما معاش المسنين بعد الزيادة وصل إلى 743 جنيها بعدما كان 646 جنيها.
  3. ووصل معاش الأيتام إلى 578.59 جنيه بدلًا من 503.13 جنيه.

قدمنا في هذه السطور عدة شروط يجب توافرها لاستمرار الحصول على معاش تكافل وكرامة وفقا لما حددته وزارة التضامن الاجتماعي.

close